بحث مخصص

2008-10-26

الحفلات التنكرية


هل سبق أن دُعيت مرة لحفلة تنكرية؟؟
وهل تعرف ماذا يحدث فيها؟؟
وما رأيك أن نزور واحدة منها ؟؟
أنا سألبس بزّة رجل الفضاء وسأذهب، إذا أردت يمكنك أن ترافقني، لكي نرى ما سيحدث… عندما دخلتُ في تلك الحفلة حيث الضجيج، والأضواء الخافتة… رأيتُ شخصاً متنكراً بملابس أبطال القوى، فعضلاته خشنة ومفتولة، إنه يظهر قوة رجولته، وفي إحدى يديه قوس وسهام. أعجبتُ بشخصيته….
لكن فجأة قابلتني امرأة لابسة لباساً أسود من فوق إلى تحت، بدت لكي ككيس القمامة الأسود، لكنها معطرة بروائح جذابة، وإذ رأتني غير منجذب لها، تحولت عني ونادت على أخر قائلة له: تعال نرتوي ودّاً إلى الصباح. نتلذذ بالحب، فأسرع وراءها بسرعة البرق….
بعدها رأيتُ رجل طويل القامة، كأنه لاعب كرة السلة !! ومع هذا كان يمشي منحنياً، متخفياً بملابس بلاده التقليدية، ويبدو عليه الارتباك، وفجأة تظهر أمامه فتاة بزّي ساحرة، فقال لها : وجدتكِ أنت من أبحث عنه وستخبرينني عن مستقبلي…
بعدها تمشيت بين جموع المحتشدين، وإذا شخص أخر متنكراً بملابس رجال الدين البيضاء كان يبدو وديعاً ويبتسم دون أن تظهر أسنانه، كان يفتش عن أكلة يأكلها حتى لو كانت بيد صاحبها!! ثم جذبني صوت أخر جذاب ورنان أطرب أذنيّ فتحققت من مصدره، فإذا شخص يرتدي ملابس ملائكية وماسكاً كتاب في يده، وجماهير مصطفة تسمعه، إلا إن كلماته حركت شهواتي الرديئة!! أخيراً سمعت صوتاً قوياً يقول لي: أخرج من هذا المكان، فارتعبت وخرجت مسرعاً وإذا برجل استقبلني في الخارج قال لي: أنا الحكمة، لقد ناديت عليك، تعال لكي أنزع أقنعة هؤلاء واكشف لك ما يخفون تحت ملابسهم. وقال لي:
لا تكن كيعقوب الذي خدع أبيه إسحاق، وأظهر قوة يديه بحفلة تنكرية!! بل كن رجلاً صادقاً وأمتلك مواعيد الله في وقتها، فإنك لا بقوسك ولا بقوتك تستطيع أن تنال مواعيد الله، بل استند على الله ونعمته وصدق مواعيده.
ولا تنخدع بشهوة الجسد وأهرب من خطية الزنى، فلماذا تكون كثور يذهب للذبح وكالغبي للقصاص، حتى يشق سهمٌ كبدك؟ كطير يسرع إلى الفخ ولا يدري أنه لنفسه ( أمثال23:7). لقد اُصطيد يهوذا بحبال ثامار!! فكم كان خزيه أمام الناس ( تكوين38). إياك أن تجلب العار على اسم إلهك، فقد تكلف ثمن باهظ في فدائك فوق الصليب.

ولا تكن كشاول بن قيس، فكيف تريد أن يكلمك الله وأنت رفضت كلمته؟ ( 1 صموئيل 28)
فمن الحماقة أن تتأكد من مستقبلك باستشارة عرافة ساحرة.

ولا تنخدع بثياب المعلمين الكذبة الذين يظهرون أنهم كالحملان
( متى15:7، 1 بطرس1:2)
لكن ما أن يفتحوا أفواههم حتى تجد أنيابهم كأنياب الذئاب، مستعدة لافتراسك.
فإياك أن تنخدع بتعاليم شهود يهوة وغيرهم من المهرطقين ، بل ليكن لك فكر الله لتعرف من هو قديس وبار ومن هو نجيس من الفجار.

ولا تنخدع بمن يقول عن نفسه أنه نبي أو نبيـّة‍‍ أو رسول من الله فلا تنقاد إلى البدع والضلالات في هذه الأيام الأخيرة لأن الشيطان يغير شكله إلى شبه ملاك نور ( 2 كورنثوس13:11)

أخيراً .. أحذر من أن تستخدم حريتك المسيحية لترتدي أي أقنعة أو ملابس تنكرية فهي عباءة لصنع الشر
"سترة للشر cloak for vice" ( رسالة بطرس الأولى 16:2)
فعندما تنكشف وتفضح أمام الناس تطأطئي الرأس، وإن لم تنكشف فالله يعرف كل شيء "كل شيء عريان وكشوف لعيني ذلك الذي معه أمرنا" ( عبرانيين 13:4)

ربما تقول ألم تتنكر بزي رائد الفضاء ؟؟ نعم لكنه ليس تنكر بل هو زي كل مؤمن لأننا نحن أتينا من كوكب اسمه ( كوكب الصبح المنير) ربنا يسوع المسيح وقريبا جداً سيأتي لنكون معه في مداره إلى الأبد، فكن كرائد الفضاء مظهراً حياة المسيح السماوي .

يا ربنا يسوع أنت كاشف الأسرار وعارف ما في الأفكار
ارفع عنا كل قناع لكي نرى مجدك بوجه مكشوف باستمرار
وانزع منا كل ثياب العار وألبسنا ثوبك أيها القدوس البار

2008-10-20

الكاهن المبشر


ذهب احد الكهنة المبشرين الى قرية من قرى افريقيا وكان يبشر بالسيد المسيح ولم يستجب احد لمدة سنوات ولكن بعد عدة سنوات اتاه شاب صغير وطلب ان يتعمد فتعجب المبشر بعد كل هذه السنوات ، فطلب منه ان ياتى بموافقة ابيه فاجابه الشاب وقال له لا استطيع ان اتيك بهذا لان ساحر القرية علم اهل القرية كلها بانهم اذ تبعوا المسيح ستحصل فيضانات وزلازل وامراض لان الالهة ستغضب وهنا عمده الكاهن المبشر . ولما تعمد الشاب هاجت الشياطين فى القرية وحصلت مشاكل كثيرة واصيب الشاب الصغير بمرض خطير وبعد فترة قليلة مات ذلك الشاب . هنا شعر الكاهن بان اهل القرية سياتون لكى يقتلوه فبدا يستعد لترك القرية ولكن قبل ان يتركها حدث ما توقعه اذا جاء كل اهل القريه من رجال وشيوخ واطفال ونساء حتى ساحر القريه معهم وعندما راهم ركع يصلى لكى يعينه الرب يسوع حتى وصلوا اليه فاستعد المبشر للموت . اذا تعجب مما حدث اذ سجد له زعيم القريه وكل اهلها امام الكاهن وطلبوا منه العماد والدخول الى المسيحية استغرب الكاهن من هذا الطلب واستفسر عن الامر . فاخبره زعيم القرية وساحرها بان الشاب عندما كان يحتضر كان يبتسم ( مع ان كل اهل القرية يخافون ويرتعبون من الموت عند لحظة الموت ) ولكن كان هذا الشاب فرحا جدا اذ كانت فيه قوة الهه الذى امن به فجعلته يغلب الموت اذ هذا الاله هو اله احياء وليس اله اموات هو الاله الذى غلب الموت واعطى تابعيه هذه القوة . اذا حقا ابتسامة الشاب المحتضر جذبت اهل القرية الى الايمان بالمسيح اكثر من تبشير المبشر هذه هى قوة قيامة رب المجد .

الإعلان والأعمى


جلس رجل أعمى على إحدى عتبات عمارة واضعا ً قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها :' أنا أعمى أرجوكم ساعدوني '. فمر رجل إعلانات بالأعمى ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها . دون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب عليها عبارة أخرى وأعادها مكانها ومضى في طريقه . لاحظ الأعمى أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق النقدية، فعرف أن شيئاً قد تغير وأدرك أن ما سمعه من الكتابة هو ذلك التغيير فسأل أحد المارة عما هو مكتوب عليها فكانت الآتي :' نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله' . غير وسائلك عندما لا تسير الأمور كما يجب

2008-10-19

نعـــــــل الملك


يحكى أن ملكاً كان يحكم دولة واسعة جداً ..أراد هذا الملك يوما القيام برحلة برية طويلة . وخلال عودته وجد أن أقدامه تورمت بسبب المشي في الطرق الوعرة، فأصدر مرسوماً يقضي بتغطية كل شوارع مدينته بالجلد ولكن احد مستشاريه أشار عليه برأي أفضل وهو عمل قطعة جلد صغيرة تحت قدمي الملك فقط . فكانت هذه بداية نعل الأحذية. إذا أردت أن تعيش سعيدا في العالم فلا تحاول تغيير كل العالم بل أعمل التغيير في نفسك . ومن ثم حاول تغيير العالم بأسره .

أين الله


كان رجل دائم التذمّر على الله ففي ليلة ظهر له ملاك وقال له: غداً سيأتى إليك شخص فاخرج معه وتأمّل فيما يحدث، ولا تُعلّق على شيء مما ترى، ففى الصباح طرق بابه إنسان فرحّب به ثم خرج معه، ودخلا بيت رجل فقير لم يكن يملك سوى ملعقة ذهب، فأكرمّهما لكنَّ الرجل بدلاً من أن يُكافئه، سرق الملعقة الذهب وخرج! ثم ذهبا بعد ذلك لرجل غنيّ احتقرهما، لكنَّ الرجل أهداه الملعقة الذهب! ثم ودَّعه ودخلا كوخ رجل رحب بهما، لكنَّه وهو خارج أشعل ناراً فاحترق الكوخ وما بداخله! ثم دخلا بيتاً كان صاحبه لا يملك سوى ابن، ومن شدة احترامه أرسله معهما ليُعرّفهما الطريق، لكن على غي!رالمتوقع أمسك الرجل بالطفل وأغرقه في البحر، كل ذلك يحدث والرجل في ذهول! ولم يهدأ إلاَّ بعد أن أخذ الرجل الآخر يُفسّر له هذه المواقف الغريبة، فماذا قال له؟الرجل الأول الذي دخلنا بيته تقيّاً، لكنَّ الملعقة الذهب التي كانت عنده اشتراها من رجل سرقها من عند الملك، ورجال الملك يبحثون عنها وسيقتلون من يجدوها عنده، ولهذا السبب سَرَقتْ الملعقة من عند الرجل التقي الكريم، وأعطيتها للرجل الشرير البخيل الذى أهاننا، حتى إذا وجدوها عنده يقتلونه فيموت بشره، والرجل الثالث الذي حرقنا كوخه كريماً، وأراد الله أن يُعطيه مالاً ليُحسن به على الفقراء، ولهذا حَرَقتُ الكوخ لكي عندما يحفر ليضع أساس بيت جديد، يجد تحت الكوخ كنزاً مخفيّاً يستخدمه في أعمال الخير، أمَّا الرجل الرابع الذى أغرقتْ ابنه فالله بعلمه السابق يعرف أنَّ الطفل كان سيعيش في الفساد، ولهذا أراد أن يحفظ اسم أبيه طاهراً، فأمات الابن حتى لا تتلوث سمعة الأب، فصمت الرجل المتذمّر، ولم يقل سوى آية مُعلّمنا بولس الرسول: " مَا أَبْعَدَ أَحْكَامَهُ عَنِ الْفَحْصِ وَطُرُقَهُ عَنِ الاِسْتِقْصَاءِ! ".أليس النحات لكي يصنع تمثالاً جميلاً، يكسر ويثقب في المرمر بالمطرقة والأزميل؟ ألا يستخدم الرسام اللون الأسود، بل ويُضيفه إلى الألوان الأُخرى الهادئة الجميلة لتخرج أيقونته كما يريد؟ هكذا الله أيضاً كثيراً ما يستخدم آزاميل التجارب وسواد الأشرار، حتى تظهر صورة الأبرار في أروع منظر لها، فلا تقل أين الله عندما أتألم؟ لأنَّ الله معنا في أحزاننا وفي أفراحنا وهو يعرف احتياجاتنا، قد لا يُبعد عنا الضيقات، ولكنه يعطينا القوة حتى نجتازها، وإن كان في بعض الأحيان يبدو ساكتاً، إلاَّ أنَّه كما قال صفنيا النبيّ: " يَسْكُتُ فِي مَحَبَّتِهِ " (صفنيا17:3)، وإن كان الله لم يعطنا وعداً بأن تكون سماء حياتنا خالية من الغيوم، إلاَّ أنَّه أعطانا وعداً بأنَّه سيكون معنا بصفة مستمرة كل الأيام: " َهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْتِهَاءِ الدهرِ! " (مت20:28)، فإن " كَانَ اللهُ مَعَنَا فَمَنْ عَلَيْنَا؟! " (رو31:8).

2008-10-09

إيمانى الى المنتهى


في الحادي عشر من شهر نيسان عام 2000، إعتقلت السلطات الصينية القس لى ديكيان بتهمة التبشير المسيحي المحظور. لم يكن السجن جديدا على خادم الرب القس لى إذ كانت هذه المرة الثالثة عشر التي تعتقله فيها حكومة الصين، وفي كل مرة كانت السلطات تعتدي عليه بالضرب والتعذيب، ثم تطلقه مهددة أياه أن لا يبشر فيما بعد. لكن القس لى ، لم يتوانى عن خدمة الرب باستمرار.هذه المرة وضع لى في زنزانة إنفرادية وقدماه مربوطتان بسلسلة ثقيلة سمّرة الى أرض السجن. ربطت أيضا يداه بسلسلة حديدية، ثم وضع المسؤولون سلسلة ثالثة تربط قدميه بيديه. بحيث أصبح لى حانيا ظهره بطريقة مؤلمة للغاية. بقي خادم الرب في هذا الوضع لمدة ثلاثة أيام متواصلة، كاد خلالها أن يغيب عن الوعي لشدة الألم. في نهاية الثلاثة أيام، فكّت السلطات السلسة التي تربط قدميه، وأعطت الأوامر بأن يبدأ بالعمل. كان على لى أن يعمل في تركيب الأضواء الصغيرة التي تستعمل في تزين أشجار عيد الميلاد، وكانت هذه الأضواء ستباع الى الولايات المتحدة الأميركية لكي يستخدمها الناس في تزين اشجارهم وبيوتهم. كانت هذه الأضواء صغيرة للغاية، وكان القس لى قد فقد نظّاراته الطبّية عندما إعتقلته السلطات. لذلك صعب عليه العمل، لكن لم يكن هناك من سبيل آخر سوى أن يعمل. ابتدأ لى عمله كل يوم في السادسة صباحا لينهيه في الحادية عشر ليلا. كان على لى أن يركّب ما لا يقل عن 4000 ضوء يوميا، وإلا فكانت عاقبته أن يجلد على ظهره جلداً مؤلما للغاية. قال الرب يسوع لتلاميذه: إن كان العالم يبغضكم فأعلموا أنه قد أبغضني قبلكم... اذكروا الكلام الذي قلته لكم، ليس عبدٌ أعظم من سيده. إن كانوا قد إضطهدوني فسيضطهدونكم...أخي وأختي، إنه من حسنات الرب أننا نحيا في بلدٍ يحترم حرية الإنسان في العبادة. يمكنك أن تقتني الكتاب المقدس، أن تتكلم عن الرب يسوع وأن تذهب الى الكنيسة دون أي خوف. إن الإحصاءات العالمية تفيدنا أن عدد الشهداء المسيحين منذ عام 1900 الى اليوم يفوق عدد الشهداء منذ ولادة المسيح الى عام 1900. إن ملايين المؤمنين يعانون الإضطهاد والعذاب والقتل يوميا من أجل إيمانهم في أنحاء مختلفة من العالم.وماذا عنك أنت ؟ هل تؤمن بالرب يسوع، وهل يرى العالم فيك إيمانك؟ هل تحيا حياة الإيمان الذي يشهد عن عمل الرب يسوع في حياتك؟ يقول الرسول بولس "إن كل الذين يريدون أن يعيشوا بالتقوى في المسيح يسوع يضطهدون" فهل تعيش أنت حياة التقوى، وهل يرى الناس فيك يسوع...إن الرب يدعوك اليوم أن تكون نور للعالم، وملحا للأرض. فهل تريد أن تحيا حياة الإيمان، وأن تُظهر إيمانك بوضوح دون حياء أو خوف؟ ندعوك اليوم أن تحيا حياة تليق بأولاد الله، وأن تظهر إيمانك في حياتك اليومية، لكي يتمجد الرب في حياتك كل يوم. كن أمينا مع الرب، ولا تستحي به. أعلن إيمانك ومارسه كل يوم أمام أعين الجميع. وتأكد أن الرب لن ينسى أمانتك وحبك له. سيزول هذا العالم وآلامه، وفي الحياة الأبدية سيذكر الرب أمانتك وعملك وايمانك له المجد الى الأبد أمين ...

كل ماعندها


وقفت تللك الفتاة الصغيرة، تبكي خارج مبنى الكنيسة. إذ لدى وصولها الى مدرسة الأحد، قيل لها بأن المكان قد إمتلأ . كانت هذه الفتاة فقيرة جدا، فجلست خارجا حزينة وهي تمسح دموعها النازلة على خديها.... ما أن مرّ خادم الكنيسة، ورآها تبكي، حتى أدرك السبب. فأخذ بيدها، داخلا بها، الى مدرسة الأحد، ووجد لها مكان في أحد الصفوف. لمس ما فعله ذلك الخادم، قلب تلك الفتاة الصغيرة، فذهبت الى فراشها تلك الليلة، وهي تفكّر، كيف بإمكانها أن تساعد الأولاد نظيرها، الذين ليس لهم أي مكان في الكنيسة ليعبدوا يسوع . لم تمر سنتين على هذه الحادثة، حتى مرضت تلك الفتاة الصغيرة، وساءت صحتها جدا، حتى فارقت الحياة... دعي خادم تلك الكنيسة ليقوم بمراسيم الدفن، خاصة بعد تلك الصداقة القلبية ، التي أصبحت بين تلك الفتاة وذلك الخادم . بينما ينقلون جثمان تلك الفتاة، وجد في جيبها حقيبة صغيرة، يبدو وكأن تلك الفتاة كانت قد التقطتها من الزبالة، لكن في داخل هذا الجزدان الصغير كان هناك 57 سنتا. وورقة صغيرة، كتب عليه بخط ولد صغير هذه الكلمات... هذه النقود هي للمساعدة في تكبير الكنيسة، لكي تستطيع أن تستضيف اولاد أكثر نظيري في مدرسة الأحد . إن هذه الفتاة، ولمدت سنتين، جمعت كل ما لديها، لتتقدم بتقدمة المحبة هذه ... بينما والخادم يقوم بمراسيم الدفن... أخذ هذه الحقيبة الصغيرة، وفتحها، ثم تناول منها هذه الورقة الصغيرة، ولدى قرأتها، شارك الجميع بقصة تلك الفتاة الصغيرة، وكيف بان ذات يوم أنه لم يكن لها مكان، لكن من محبتها... ارادت أن تقدم كل ما كان بإستطاعتها من أجل غيرها ... لقد جاء الرب يسوع الى أرضنا هذه وديعا ومتواضعا، ليس لأن ليس له... فهو ملك الملوك ورب الأرباب، فله السماء والأرض وما فيها... فالكل به وله قد خلق، فانكم تعرفون نعمة ربنا يسوع المسيح انه من اجلكم افتقر وهو غني لكي تستغنوا انتم بفقره. نعم، ولد متواضعا لكي يعلمنا التواضع... وهو يريد أن يولد في كل قلب متواضع ... ففي الميلاد قدم الله لنا إبنه الوحيد، ففرحت السماء وابتهجت الملائكة قائلت: إنه ولد لكم اليوم مخلص وهو المسيح الرب. لقد جاء المسيح لا لكي يأخذ، بل ليعطي... فكما قدمت هذه الفتاة كل ما عندها...ففي الميلاد قدم الله إبنه لك ولي لكي يصبح لنا مكانا في السماء ...

مسكين يشفق على الفقر


إن الشهوة لا تغلبنا لأنها أقوى منا ؛ بل من أجل عجزنا وتراخينا .. لأنها لا تجسر أن تقاتلك إن لم تأذن لها إرادتك .. (القديس فيلوكسينوس)
لاحظ خادم الشباب على أحد المخدومين يُدعى مارك أنه يمارس التدخين. جلس معه بدالة الصداقة والحب وبدأ يكشف له عن أضرار التدخين أو عن ممارسة أية خطية، اقتلعها من جذورها فورًا، ولا تعطي فرصة للتفاهم معها. أعرف كثيرين بقوة الرب ألقوا بالخطايا في سلة المهملات بأقدامهم، وتمتعوا بالنصرة بعمل النعمة الإلهية". سأل مارك: ألا أستطيع التخلص منها تدريجيًا؟ أجاب الخادم: لست أظن ذلك ؛ ألم تسمع عن قصة المسكين الذي أشفق على الفقر؟ قال مارك: لا، هل تخبرني عن هذه القصة؟ بدأ الخادم يروي له القصة الرمزية التالية: كان الأخ "مسكين" يعاني من الفقر لعدة سنوات. كان يتطلع إلى كل من هم حوله فلم يجد منهم من يعاني من الفقر مثله ، تحوّلت حياته إلى تذمرٍ مستمرٍ. وفي وسط تذمره صرخت زوجته، فأسرع إليها. أشارت إليه نحو دولاب مخزن ثابت في الحائط، ولم تقدر أن تنطق بكلمة ، فتح مسكين باب الدولاب الفارغ ففوجئ بإنسان عريان مختفي داخل الدولاب. صرخ: "كيف تجاسرت ودخلت بيتي، أخرج فورًا!" سامحني، إني عريان، كيف أسير في الطريق عريانًا؟" أخرج، هذا ليس بيتك . أنا عارف أنه ليس بيتي، لكن أنا لي سنوات أعيش في هذا الموضع. من أنت؟ أنا الفقر، أسكن في بيتك وأنزع عنك سلامك وشكرك لتعيش متذمرًا. أخرج أيها الفقر فورًا. أعطني فرصة أن ارتدي حلة وأخرج. سأصنع لك حلة لتترك المنزل فورًا، كفاني فقرًا كل هذه السنوات. اسمح لي أن أقيس طولك وعرضك وكل المقاييس المطلوبة لعمل حلة خاصة بك ، انطلق مسكين إلى ترزيه الخاص وقدم له مقاسات الأخر "فقر"، ودفع له ثمن الحلة مقدمًا وسأل أن يُسرع بعمل الحُلّة ، بذل الترزي كل جهده وصنع الحُلة وقدّمها لصديقه "مسكين". جرى مسكين إلى بيته يحمل الحُلة، وإذ فتح باب الدولاب قائلاً للأخ فقر: "لقد أحضرت لك حُلة جديدة، أي عذر لك. لترتديها وتترك البيت فورًا ، هزّ الفقر رأسه وقال للأخ مسكين: "يا لك من مسكين حقًا! فإن هذه الحُلة لا تناسبني، فقد تغيّرت مقاييسي، إذ كبرت وصرت ضخمًا ولا تصلح لي هذه الحُلة. تصرفك هو السبب. لقد دفعت مبلغًا كبيرًا للترزي فازداد فقرك وصار فقرك ضخمًا. أنا هو الفقر قد تضخّمت لأنك دفعت ثمن الحُلة" ، تنهد الأخ مسكين وأدرك أنه ليس بحكيم لأنه فتح باب الحوار مع الفقر ولم يطرده فوراً، فازداد فقره ضخامة. أكمل الخادم حديثه: "عزيزي مارك ، إحذر أن تدخل مع أيّة خطية في حوار ، كن جادًا وأطرد الخطية بالسلطان الذي وهبك إيّاه روح اللََّه القدوس لتؤمن بعمل روح اللََّه، روح القوة والسلطة ، بسلطان أُطرد الشر واقتلع جذوره، ولا تهادنه حاسبًا أنك تتخلص منه تدريجيًا!

2008-10-08

من أصدق يا بابا؟


كانت الأسرة الصغيرة المكونة من الأب الشاب رجل الأعمال الملحد، والأم الشابة التي قبلت المسيح مخلصًا وفاديًا وتأكدت أن اسمها مكتوب في سفر الحياة، والطفلة الصغيرة "كرستين"، دائما في نقاش ديني حاد يصل لحد الخلاف، وليس فقط مجرد الاختلاف في وجهات النظر, كان ذلك رغم الحب المتبادل بين الرجل وزوجته!مرت الأيام والأب يزدا عنادًا وإلحادًا، والأم تزداد شركة مع الرب يسوع وإيمانًا به، حتى أن الأب جَمع كل الأفكار الإلحادية التي فكر فيها وقرأها، وعمل منها كتابًا إلحاديًا نشره وباع الآلاف منه، أما الأم فكانت تزداد في خدمتها للرب يسوع المسيح وربح النفوس له.فجأة مرضت الأم المسيحية الحقيقية الشابة مرضًا عضالاً، شعرت معه أنها تقترب من الرحيل للسماء، وكانت الآية المفضلة لها في أيام مرضها: {لأَنَّنَا نَعْلَمُ أَنَّهُ إِنْ نُقِضَ بَيْتُ خَيْمَتِنَا الأَرْضِيُّ، فَلَنَا فِي السَّمَاوَاتِ بِنَاءٌ مِنَ اللهِ، بَيْتٌ غَيْرُ مَصْنُوعٍ بِيَدٍ، أَبَدِيٌّ} (2كورنثوس5: 1).ورغم كل المحاولات التي بذلها الزوج المحب بالذهاب إلى أشهر وأمهر الأطباء والمستشفيات، ساءت حالة الأم. وقالت لكرستين: كنت اتمنى يا أبنتي الغالية أن يعطيني الرب عمرا أطول حتى أكون معك وأخدمك ولكني سأسافر للسماء عند الرب يسوع المسيح ..نعم سأسبقك إلى هناك وسأكون في أنتظارك يا بنتي! أكيد ستعطي حياتك للرب يسوع وتقابليني هناك حيث سأكون في انتظارك؟ ولم تمض أيام محدودة حتى رقدت الأم في سلام.مرت الأيام حيث كانت "كرستين" السبب الوحيد للتعزية للأب في هذه الأرض بعد موت زوجته التي كان يحبها من أعماقه، ولكن هذه حال الحياة! مرضت "كرستين" أيضا بشدة وكان المرض هذه المرة هو مرض السل الرهيب الذي تمكن من "كرستين"، ولا سيما لضعف الحالة الصحية العامة لها. ولما سألت الطبيب عن احتمالات شفائها، صارحها الطبيب بأن حالتها متأخرة. وفهمت كرستين من الدكتور أن أيامها على الأرض صارت معدودة.في المساء، لما عاد الأب من عمله وجلس مع "كرستين"، بادرته قائلة:- «بابا أنا مسافرة، سأترك الأرض قريبا!». قاطع الأب الحنون ابنته الوحيدة قائلا:- «كلا يا ابنتي! بل ستُشفي تمامًا. سنذهب لطبيب آخر ولا بد أن تشفي يا وحيدتي الغالية, فردت كرستين:- «كلا يا بابا بل الطبيب قال لي اليوم أن حالتي متأخرة جدًا، وربما أغادر الأرض في أي وقت, أريد أن أسألك يا بابا سؤالاً مهمًا جدًا بالنسبة لي. فاليوم أتذكر آخر كلام قالته لي ماما قبل أن تموت وتترك الأرض؛ لقد قالت لي: سأسافر للسماء عند الرب يسوع المسيح .. نعم سأسبقك إلى هناك وسأكون في انتظارك يا بنتي! أكيد أنك ستسلمي حياتك للرب يسوع وتقابلينني هناك حيث أكون في انتظارك. هكذا قالت لي ماما. ولكن يا بابا أنا اعرف أنك لا تؤمن لا بالسماء ولا بالجحيم ولا بيسوع ولا بالأبدية. لقد قرأت جزءً كبيرًا من كتابك يا بابا .. بابا، هل أصدقك أم أصدق ماما؟ أشعرأني قريبة جدًا من الرحيل عن الأرض يا بابا, أرجوك أن تساعدني؛ هل أصدقك أنه لا يوجد الله ولا أبدية، أم أصدق ماما وأعطي قلبي للمسيح وأقابلها كما قالت لي. من أصدق يا بابا؟انفجر الأب في بكاء هيستيري وصرخ وقال لابنته:- «كرستين، صدقي ماما يا حبيبتي .. صدقي ماما ولا تؤمني أبدًا بإلحادي الذي لا يعطي أي رجاء. حقًا إن الإلحاد هو أكبر كذبة وضعها إبليس في ذهن البشر، لكن في أعماقي يا بنتي دائما كان صوت يقول أن الله موجود. صدقي ماما يا بنتي واعط قلبك للمسيح الذي مات وقام لأجلك وأنا أيضا أعطيته حياتي من هذه اللحظة».

2008-10-01

صياد ماهر


عندما يحل المساء ويسود الظلام فى اليابان تزحف قوارب الصيد فى النهر وقد اشعلت النيران فى اقفاص حديديه مثبته فى مقدمه كل قارب ...تجذب النيران السمك الى سطح المياة وفى الحال يطلق كل صياد حوالى دسته من الطيور النهمه المائيه.وقد ثبتت حلقه حول رقبه كل طائر مربوطه بحبل طرفه الاخر فى يدة . واكثر هذة الطيور مهارة فى صيد السمك هو ( غراب البحر ) فهو يغوص تحت الماء ويسبح لعمق يصل الى سته وثلاثين مترا ..فاءذا امسكت الطيور السمك الصغير فإن الصياد يتركها تبتلعها اما لو امسكت بالسمك الكبير فلا يعبر من الحلقه التى فى رقبتها الى بطونها ..! فيسحب الصياد الطيور بالحبل لتلقى بالاسماك الكبيرة فى القارب.........اخى الخادم :هل انت صياد للناس ؟ ماهو صيدك ؟لا تقف امام الله فارغا.ان الصياد الماهر يعرف كيف يصطاد ومتى يصطاد واين يصطاد وما هى الوسيله المناسبه للصيد اما الصياد غير الماهر فينطبق عليه المثل القائل :(( ياصياد مااصطادتش اشى؟ قال لهم : حتى اللى فى الشبكه مشى ))) فقد يصطاد احد الخدام الماهرين فى صيد النفوس عددا كبيرا من الاولاد ويسلمهم الى خادم اخر غير ماهر فى فنون صيد الناس فيهرب من شبكته ما اصطادة الخادم الذى قبله وسلمه له- ان صياد الناس لابد ان يكون حكيما لان : (( رابح النفوس حكيم )) ((ام 30:11)) يعرف كيف يتعامل مع كل شخص وبحسب طبيعته ونفسيته ويعرف كيف يقول الكلمه التى تناسب كل شخص فى الوقت المناسب..وصياد النفوس لابد ان يكون صبورا يلقى سنارته وينتظر طويلا الى ان يجتذب النفوس- ففى خدمتك قدم للناس عظه مؤثرة او كلمه منفعه او آيه عميقه فى معناها او قصه هادفه فى مغزاها او نصيحه عمليه مفيدة او معلومه تشد ازهان السامعين وليكن اهم طعم تقدمه لهم هو حياتك الفاضله وقدوتك الصالحه

طرق الصيد


ذهب احد الخدام ليخدم بين القبائل الافريقيه فى الجنوب وكان يخلط خدمته بانسكاب نفسه امام الله فى صلوات طويله وحاره من اجل خلاص نفوس اهل هذة القبائل. لم تمضى فترة قصيرة حتى وجدوه ساجدا فى مخدعه وقد اسلم روحه فى يد خالقه وكان كل حصيله خدمته هو قبول سيدة عجوز الايمان بالمسيح! وتطلع كثيرون اليه على انه فشل فى خدمته لكن احد المؤمنين كتب كتيبا صغيرا عن حياة هذا الخادم الذى كرس حياته وبذل ذاته من اجل الخدمه... بعد عدة سنوات انضم الى حظيرة المسيح اكثر من 13000نسمه بسبب هذا الكتيب الذى يتحدث عن حياة هذا الخادم وسيرته الطاهرة .

لقد اصطاد هذا الخادم نفس واحدة بسنارة وعظه بينما اصطاد الالوف من النفوس بشبكه طهارته وفضيلته ! كانت حياته الفاضله وسيرته الطاهرة هى الطعم الذى جذب الكثيرين للايمان بالمسيح ان العالم يحتاج الى قديسين يكرزون بروح القوة لا يحدهم مكان ولا زمان لان روح الله يعمل بهم ان هناك طريقتين لصيد السمك وهما :الصيد بالسنارة الصيد بالشبكه فالصيد بالسنارة يجذب سمكه واحدة اما الصيد بالشبكه فيجذب سمكا كثيرا . وصيد الناس ايضا بطريقتين :الخدمه الفرديه تجذب نفس واحدة. والخدمه العامه تجذب نفوسا كثيرة فقد تصطاد نفسا واحدة ولكن هذة النفس قد تكون سببا فى خلاص نفوس كثيرة ان مهمه صياد الناس هى انتشال الانسان الذى يغرق فى شهوات وملذات بحر هذا العالم المضطرب وان قضى حياته كلها واصطاد خلالها نفس واحدة بسنارته فقد تكون هذة النفس هى الخميرةالتى ستخمر العجين كله وتجتذب نفوس كثيرة بعد انتقاله ......

الخادم الناجح هو الذى تستمرالخدمه بغيابه

بنات النجار


استمع أستاذ أمريكي لواعظ يتحدث عن الأخوَّة العامة، حيث كشف الواعظ عن حب اللَّه الفائق للإنسان، واشتياقه أن يضم البشرية كلها معًا كاخوة وكأبناء اللَّه الواحد. وإذ كان هذا الأستاذ يؤمن بخلاص كل البشر مع تجاهل إيمانهم ، الفلسفة التي انتشرت في هذا القرن في الأوساط الغربية فأعطت نوعًا من الميوعة من جهة الإيمان. إذ يتساءل الكثيرون: هل تظن أن اللَّه يُهلك هؤلاء الملايين من الملحدين؟ هل ستهلك أمم بأسرها لأنهم بوذيون؟ الخ. أراد الأستاذ الأمريكي أن يحرج الواعظ ، فدخل معه في الحوار التالي: - أليس كل جنس البشر هم سلالة آدم وحواء؟ - نعم هم أبناء آدم وحواء. - أليس اللَّه هو خالق آدم وحواء؟ - اللَّه هو خالقهما. - إذًا حتمًا كل البشر هم أبناء اللَّه لأنهم صنعة يديه. عندئذ أشار الواعظ إلى الكراسي التي بالقاعة وسأل الأستاذ الأمريكي: - من الذي صنع هذه الكراسي. - نجار بالمنطقة يدُعى ( فلان). - هل هذه الكراسي هي أبناء أو بنات النجار؟ - حتمًا لا. عندئذ قال الواعظ: - إنها ليست بنات النجار لأنها لا تحمل حياته فيها. هكذا ليس كل إنسانٍ هو ابن اللَّه، إنما الذي يحمل حياة اللَّه فيه، حتى إن دُعي مسيحيًا ويمارس بعض العبادات.

تذكرني هذه القصة بما حدث منذ أكثر من عشرين عامًا حين وقفت بجوار المتنيح القمص ميخائيل سعد في فناء كنيسة القديس مارمرقس بالإسكندرية وبنظرة أبوية تطلع إلى أحد الفراشين، وكان واقفًا بجوار باب الكنيسة. تقدم الأب الكاهن نحو الفراش وبحنو سأله عن حياته الروحية فشعر أنه لا يتمتع بشركة حية مع اللَّه، لا في صلواته ولا في قراءته للكتاب المقدس أو توبته أو اعترافه أو تناوله الخ. هزَّ الكاهن رأسه بحزنٍ شديدٍ وهو يقول للفراش: أنا حزين يا ابني لأن خلاصك ثمين. إنك تقف عند باب الكنيسة لكنك لا تدخل بروحك فيها. إنك تشبه النجارين والحدادين والعمال الذين صنعوا الفلك في أيام نوح. دخل نوح الفلك ومعه زوجته وأولاده ونساؤهم، وأيضًا الحيوانات الطاهرة والنجسة والطيور، أما النجارون والعمال فلم يدخلوا. صنعوا الفلك لمن يتمتعوا به، أما هم فحرموا أنفسهم من الخلاص

هب لي يا رب أن أسأل نفسي: هل أنا بحقٍ ابن لك؟هل أحمل حياتك مستترة في داخلي؟اسمي المسيحي لن يشفع فيّ.معموديتي لن تخلصني إن كنت قد أهمل ت نموي فيك.عبادتي تدينني أمام عرشك الإلهي!V ليعمل روحك القدوس في أعماقي،ليبكتني على خطاياي فأتوب، وأعترف بكل ضعفاتي.ليعلن لي بهجة خلاصك، فأتمتع بحياتك في داخلي.وأعيش كما يليق بابن للَّه!

حرية وراء القضبان


كان هنري ثورو .البريطاني ثائرًا على نظام العبودية، فرفض دفع ضريبة الانتخاب لدولة تساند العبودية. أُلقي القبض عليه، ووضع وراء القضبان، فأسرع إليه صديقه المخلص رالف والدو اميرسون يزوره في السجن، وكان يتطلع إليه بنظرات مملوءة دهشة، كيف يلقي بنفسه في السجن خاصة وأنه بهذا التصرف أغلق على نفسه فرصة العمل لحساب المتألمين. في دهشةٍ قال الصديق: "لماذا هذا يا هنري؟ ماذا تفعل أنت في داخل السجن؟" في شجاعةٍ أجابه هنري: "لا يا رالف، فإن السؤال يكون هكذا: ماذا أنت تفعل خارج السجن؟" لست أقيِّم تصرف هنري في عدم اشتراكه في الانتخابات، فهذا ليس عملي ككاهن، لكن ما أُعجب به ومنه، أن هنري شعر بالحرية وهو وراء القضبان، لأنه يشارك الذين تحت العبودية آلامهم. كما يقول القديس بولس الرسول: "اذكروا المقيدين كأنكم مقيدون معهم، والمذلين كأنكم أنتم أيضًا في الجسد" عب 3:13. عوض أن ندين الساقطين نحسب سقطاتهم كأنها سقطاتنا، ونرى ضعفنا الخفي قي ضعفهم الظاهر، فنترفق بهم ونعينهم بالصلاة والعمل، في حكمة وبحب. مع كل إنسان يسقط أرى نفسي ساقطًا، أرى ضعف طبيعتي في اخوتي. من يعيننا إلا أنت يا مخلص العالم؟‍ من يسندنا إلا روحك الناري؟ من يشبع أعماقنا إلا أحضان الآب السماوي؟

مربية خائنة


قيل أن مسيحيًا سمع أن المربية التي كانت تعمل لديه وقد تركته فجأة دون إنذار مريضة جدًا. ذهب الرجل إلى المربية، وإذ عرفت أنه قادم بدأت تتساءل في أعماقها: "تُرى هل هو قادم ليعاتبني؟ هل هو شامت فيَّ لأني قابلت معاملته اللطيفة بالجحود؟ أم هل هو قادم لأنه بالحق تقي ويحبني؟" التقي الرجل بالمربية فسألها: "ما هو حالك؟" أجابته في خجل: "سامحني فقد سلمت نفسي للشيطان". صمت الرجل قليلاً ثم قال لها: "اللَّه يسامحنا جميعًا... لكنني أود أن أسألك..." خشيت المربية أن يسألها عن سبب تركها بيته فجأة فارتبكت، أما هو فبابتسامة قال لها: "ماذا تظنين لو أنكِ أخذتِ أحد أولادي وهربتِ به لتبيعيه في سوق العبيد؟" أجابته: "يستحيل! كيف أفعل ذلك؟ إنه ابنك، ليس من حقي هذا". قال الرجل: "ألا تعلمين أن نفسك هي ابنة اللَّه، كيف تسلبين إياه، وتقدمينها لعدوه إبليس وبلا ثمن؟!"

+ + + +

في غباوة كم مرة أقول لنفسي:إنني حُرَّ أفعل ما أشاء!نفسي هي ابنتك!لم تقتنها بذهبٍ أو فضة،بل بدمك الثمين!وهبتني أن أكون ابنًا للآب،لي حق شركة المجد معك إلى الأبد.أخطأت لأنني سلبتك نفسي التي هي ابنتك!هب لي أن أردها بالتوبة إليك يا مخلص نفسي!

طريق وسط الثلوج


في مدينة أتوا بكندا إذ يحل فصل سقوط الثلج يفرح الأطفال جدًا، حيث يجدوا فرصتهم للعب معًا في الثلج، فيقيمون تماثيل من الثلج في الحدائق ويتركونها طوال فترة الشتاء، حتى متى حل الدفء تذوب. مع سقوط الثلج في بداية فصل الشتاء صارت الحديقة كلها بيضاء، وخرج ثلاثة أصدقاء يلعبون معًا. قال أحدهم، هلم ندخل في سباقٍ، فنصنع طرقًا بين الثلج بأحذيتنا، كل منا يسير على الثلج باستقامةٍ حتى السور، لنرى من الذي يصنع طريقه مستقيمًا تمامًا. ابتعد الثلاثة عن بعضهم البعض، ثم بدأوا يسيرون ويضغطون بأحذيتهم على الثلج. فجأة وجد الأول نفسه قد انحرف تمامًا عن السور. والثاني ظن أنه قد صنع طريقًا مستقيمًا لكنه بعد أن بلغ السور تطلع إلى الطريق الذى صنعه بحذائه فوجد نفسه قد انحرف من هنا ومن هناك يمينًا ويسارًا. وأما الثالث فصنع الطريق مستقيمًا تمامًا. تساءلوا فيما بينهم لماذا لم ينجح الأول والثاني في إنشاء طريقٍ مستقيمٍ إذ صنع الأول طريقًا منحرفًا والثاني متعرجًا، بينما نجح الثالث في ذلك. وكانت إجابة الصديق الثالث: "لقد كنتما تتطلعان إلى أسفل وأعينكما على قدميكما لذا انحرفتما في الطريق، أما أنا فقد صوبت نظري إلى الشجرة التي أمامي على حافة السور ولم أمل بنظري يمينًا أو يسارًا، ولا إلى أسفل لذلك جاء الطريق مستقيمًا. حياتنا هي سباق بين البشر، فمن يسلك في الطريق الملوكي يبلغ إلى السماء بلا انحراف ولا تعريج وسط ثلج هذا العالم. كثير من الشباب يشتهون السلوك المستقيم لكنهم يشعرون بالعجز، ويعللون ذلك بأنهم بشر ضعفاء، عاطفيون، وأن العالم جذّاب، أو الحياة قاسية. لكن سبب الانحراف أو التعرج هو عدم تركيز عينيْ القلب على شجرة الحياة، ربنا يسوع المسيح. جيد أن نعترف بضعفاتنا، ونحذر إغراءات العالم وحيل عدو الخير، لكن يلزمنا أولاً وقبل كل شئ تركيز أنظارنا على مسيحنا. هذا هو الجانب الإيجابي الذي يسندنا في النمو الروحي عوض الانشغال بالسلبيات. إن أردنا أن نسلك باستقامة يلزمنا ألا نتطلع إلي تراب هذا العالم والوحل، كما لا نلهو بمباهجه وإغراءاته، لأنها تنحرف بنا عن الطريق الملوكي، وأيضا لا نتطلع إلى ذواتنا، بل نرفع أعيننا إلى فوق ونتطلع إلى مسيحنا فيحملنا فيه، الطريق الإلهي الملوكي الذي لا يحمل انحرافًا! يقول الرسول بولس "لنحاضر بالصبر في الجهاد الموضوع أمامنا، ناظرين إلى رئيس الإيمان ومكمله يسوع" عب 12: 1، 1.

العذراء و هارون الرشيد

فى زمان خلافة هارون الرشيد حكم مصر والى ظالم إضطهد المسيحيين وأذاقهم ألوان العذاب، وأمر بهدم الكنائس. فأرسل قواداً من أعوانه لكل مكان ومعهم أومر مشددة من الخليفة بهدم كل كنيسة فى طريقهم، واستمروا على هذه الحال ينتقلون من بلد لأخرى حتى وصلوا مدينة تسمى أتريب، وكان بها كنيسة على إسم السيدة العذراء، وكانت مبنية بناء فاخر، وبها أعمدة من الرخام، ومغشاة بالذهب – وما أن شعر كاهن الكنيسة بوصولهم حتى دخل الكنيسة وصلى صلاة حارة بدموع، وطلب من السيدة العذراء صاحبة البيعة أن تعينه فى تلك الساعة الرهيبة. ثم خرج إلى الأمير وأتى به إلى الكنيسة وأراه ما بها من نفائس، وذهب وأراه أيضاً أيقونة السيدة العذراء وقال للأمير: إمهلنى ثلاثة أيام حتى آتيك بأمر الخليفة الرشيد بإعفاء هذه البيعة من الهدم. فضحك الأمير قائلاً : إن الخليفة فى بغداد، وبيننا وبينه سفر لا يقل عن شهرين، فكيف تقول أنت إنك تأتى منه بأمر بعد ثلاثة ايام؟ هذا ليس بمعقول. فقال الكاهن: إنى بكل تأكيد سأحصل على هذا الأمر، حتى ولو كان الخليفة أبعد من هذه ، وإنى فى هذه الثلاثة أيام ملزم بنفقات إقامتك أنت ومن معك. وأخرج الكاهن من جيبه 300 دينار وسلمها للأمير. وبعد إلحاح شديد رأى الأمير أن يمهل الكاهن هذه الأيام الثلاثة قائلاً له: إعلم تماماً إنه لابد من أن تهدم هذه الكنيسة بعد ثلاثة أيام. فأجاب الكاهن: إن لى الأمل العظيم فى أن السيدة العذراء التى حلت الحديد وخلصت متياس قادرة على أن تمنع عنا تهديدك هذا وهى تحامى عن بيعتها.ثم هرع الكاهن إلى حيث أيقونة السيدة العذراء وجثا أمامها وصلى بحرارة قائلاً : غيثينا أيتها الطاهرة ولا تجعلى أعداءنا يشمتون فينا، وإن كنا قد أخطأنا فسامحينا. وإننا قد ألقينا هذا العبء الثقيل عليكِ فإسألى ابنك عنا. فهذا هو الوقت الذى تظهر فيه قوتك العظيمة، فإسرعى يا سيدتى لنجدتنا، وكيف يمكن أن نصير عاراً بين البشر وأنتِ معنا يا أم الله! وهكذا أخذ الكاهن يصلى ودموعه تسيل وهو لم يذق طعاماً حتى خارت قواه وهو مازال متمسكاً بإيمانه ورجائه.فنطقت العذراء من الأيقونة قائلة: أنا العذراء المعينة لكم، لا تخافوا من تهديد الأمير فقد عملت لك كل ما طلبت وسوف يأتيه الأمر بالعفو عن هذه البيعة من رئيسه الأعلى فى الحال.
وفى أثناء صلاة الكاهن وكان ليلاً، كان الخليفة نائماً فى بغداد، فإذ به يرى نوراً ساطعاً فإستيقظ من نومه مرتعداً فرأى العذراء والدة القدير، فإضطرب لساعته وفزع جداً من منظرها المهيب فقالت له: أنا مريم أم يسوع الذى فعلت معه كل هذه الشرور ودبرت حيلك وأمرت بهدم الكنائس، فكيف تنام هادىء البال وبسببك أصبح المسيحيون فى كل مكان فى اشقى حال؟ أنا العذراء أم الإله الذى بأرادته أعطاك هذه السلطان، فإرجع وتب عن أعمالك وأخش الله وإلا سيكون لك عذاب أليم وتقاسى شداد مٌرة، وأتعاباً كثيرة حتى تشتهى موتك. فإرتجف الخليفة وأجاب قائلاً: كل ما تريدينه يا مولاتى أفعله لكِ، ولا تؤذيننى يا سيدتى. فقالت: أريد أن تكتب حالاً مرسوماً بخط يدك وتختمه بخاتمك وترسله لأعوانك الذين فى إتريب ليصلهم اليوم ويمنعهم من تخريب الكنائس والإعتداء على المسيحيين. فقال لها الخليفة: وكيف يصل اليوم، هذا لا يمكن لا بالبحر ولا بالبر. فأجابته: إكتب أنت المرسوم، وبعون الله سوف يكون فى يد الأمير قبل أن يقوم من نومه. فإرتعد الخليفة من هذا السلطان الذى كانت تكلمه به، وكتب بيده مرسوماً إلى الأمير الذى فى أتريب:"أنا الخليفة هارون الرشيد أكتب بيدى هذا المرسوم ، إسرعوا بالحضور حالاً ولا تتعرضوا للمسيحيين فى هدم كنائسهم ".ثم ختم خطابه وبهت متحيراً ماذا سيحدث بعد ذلك. وإذ بطائر له منقار أتى وخطف الخطاب من يده وطار بسرعة ثم إختفت العذراء من أمامه، وبعد برهة وجيزة كان الطائر فى مدينة أتريب وجاء حيث كان الأمير جالساً ورمى الخطاب عليه وطار. فتح الأمير الخطاب وهو مذهول، وإذا به من الرشيد يأمره بضرورة العودة فى الحال. قرأه مرة وأعاد قراءته، ثم أمعن النظر فى الختم وفى خط الرسالة فإذا به كله من الرشيد، فتعجب وتحير ولكنه ارتاب، فأرسل للكاهن ليحضر بسرعة وقال له: إخبرنى ماذا فعلت، ومن خلصك هذا الخلاص العجيب وأتى لك بهذا العفو الشامل؟ حينئذ أجابه الكاهن بملء الإيمان وبقلب مملوء إبتهاجاً: إن هذا ليس عمل إنسان منظور، بل إنه فعل أم النور والدة الإله التى تسهل لنا كل طريق، وتحمل عنا كل ثقل. ثم قص عليه الكاهن صلاته واستجابتها من الأيقونة فبهت الأمير وآمن بالسيد المسيح، ودخل إلى الكنيسة وقبَل أيقونة السيدة العذراء و تضرع إليها لكى تسمع له هو أيضاً وتحرسه فى سفره. ثم أخرج الأمير الثلثمائة دينار التى أعطاها له الكاهن وردها له، وأعطاه عليها مئة دينار أخرى كتذكار. ثم قام مسرعاً وترك الكنائس وذهب إلى بغداد حيث قابل الخليفة فوجده متحيراً. وبعد تبادل السلام سأل الأمير فوراً: يا مولانا جاءتنا منك رسالة فهل هذا صحيح أم تزوير؟ قال له الخليفة: إن الرسالة منى، ولكن إعلمنى سريعاً عما جرى لك. فقص الأمير على الخليفة كل ما رآه فى مدينة أتريب، وقصة الكاهن والخطاب والطائر. فقام الخليفة فى الحال وقال: سوف نبنى كنيسة للمسيحيين على اسم السيدة العذراء لتكون عونى فى حياتى وتخلصنى من كل الشرور المحيطة بى، وتكون هذه الكنيسة أفخر من سائر المعابد التى رأيناها فى حياتنا. وفعلا بدأوا بإجتهاد فى بناء الكنيسة ووضعوا بها نفائس كثيرة وأيضاً أيقونة للسيدة العذراء. وهناك فى تلك البيعة الجديدة إجتمع المسيحيون المشتتون.. إجتمع المسيحيون المعذبون المضطهدون للصلاة بفرح وتهليل بعد أن كانوا فى زوايا الأرض وكهوفها ومغاورها مختبئين خائفين من هول ما وقع عليهم من العذاب. وهكذا بفضل شفاعة العذراء إنتصرت المسيحية وارتفعت راية الصليب وبطلت مشورة المعاندين

القديس اغسطينوس شفيع التائبين وابن الدموع

في 13 نوفمبر 354م بمدينة تاجست من أعمال نوميديا بأفريقيا الشمالية وُلد أغسطينوس، وكان والده باتريكبوس وثنيًا فظ الأخلاق، أما والدته مونيكا فكانت مسيحية تحتمل شرور زوجها وحماتها بصبر عجيب، وبطول أناتها كسبت الاثنين حتى أن رجلها قبل الإيمان واعتمد قبيل نياحته.كان كل همّ والده أن يرى ابنه رجلاً غنيًا ومثقفًا، وكان معلموه الوثنيين لا يهتمون بسلوك التلاميذ، فنشأ أغسطينوس مستهترًا في حياته ميالاً للكسل.إذ بلغ السادسة عشرة من عمره أرسله أبوه إلى قرطاجنة ليتمهر في البيان، هناك التقى بأصدقاء أشرار، وصار قائدًا لهم يفتخر بالشر، فتحولت حياته إلى المسارح والفساد. أما عن دراسته فقد عكف على دراسة الفقه والقوانين مشتاقًا أن يرتقي إلى المحاماة والقضاء، وقد تضلع في اللاتينية حتى افتتح مدرسة لتعليم البيان وهو في التاسعة عشرة من عمره.أعجب أغسطينوس بمذهب شيشرون، فقرأ كتابه "هورطانسيوس" الذي أثار فيه الشوق إلى العفة والبحث عن الحق. قرأ أيضًا الكتاب المقدس لكن ليس بروح الإيمان والتواضع وإنما في كبرياء، فأغلق على نفسه وسقط في "المانوية".إذ رأت مونيكا ابنها قد انحرف سلوكيًا وعقيديًا، وصار عثرة لكثيرين طردته من بيتها، لكن بمحبتها ردته ثانية، وكانت دموعها لا تجف طالبة خلاص نفسه. رأت القديسة مونيكا في حلم أنها واقفة على قطعة خشبية (ترمز للإيمان) والكآبة تشملها، وإذ بفتى يلمع بهاؤه أمامها ويشع الفرح من محياه ينظر إليها ويسألها عن سبب حزنها، وإذ أجابت، قال لها: "تعزي ولا تخافي، فها ولدك هنا وهو معك". التفتت مونيكا لتجد ابنها واقفًا معها على الخشبة، فتأكدت أن الله استجاب طلبتها.
في روما
في عام 382م أوعز إليه أصدقاءه بالسفر إلى روما لينال مجدًا وغنى أعظم، فحاولت والدته صده وإذ لم تفلح عزمت على السفر معه. احتال عليها بقوله أنه ذاهب ليودع صديقًا له على السفينة، فسافر تاركًا إياها غارقة في دموعها.
في ميلانو
أرسل حاكم ميلان إلى حاكم روما يطلب أستاذًا في البيان، فبعث إليه أغسطينوس، وقد دبرت له العناية الإلهية الالتقاء بالقديس أمبروسيوس أسقف ميلان، الذي شمله بحبه وحنانه فأحبه أغسطينوس وأعجب بعظاته، وكان مداومًا على سماعها لما فيها من قوة البيان دون اهتمام بالغذاء الروح الدسم.سمع من القديس أمبروسيوس تفاسيره الروحية للعهد القديم الذي كان المانيون يتجاهلونه، كما سمعه في رده على أتباع ماني وغيرهم من الهراطقة، فبدأ نور الحق ينكشف أمامه. هنا أدرك أغسطينوس ما للكنيسة من علامات أنها من الله: فيها تتحقق نبوات العهد القديم، وفيها يتجلى الكمال الروحي، وتظهر المعجزات، وأخيرًا انتشارها بالرغم مما تعانيه من ضيق.أبحرت مونيكا إلى ميلان ليلتقي بها ابنها ويبشرها بترك المانوية، لكن دون قبوله الإيمان الحق، إذ كان منهمكًا في الشهوات، حاسبًا حفظ العفة أمرًا مستحيلاً.بدأ أغسطينوس يقرأ بعض كتب الأفلاطونيين التي نقلت عن اليونانية بواسطة فيكتريانوس، التي انتفع بها لكنها لم تقده للإيمان.عاد يقرأ الكتاب المقدس خاصة رسائل معلمنا بولس الرسول فأعجب بها، خاصة في ربطها العهد القديم بالعهد الجديد... دبرت العناية الإلهية أن يزور سمبليانس حيث بدأ يخبره عن قراءته في كتب الفلسفة الأفلاطونية التي عني بنشرها فيكتريانوس، فأظهر سمبليانس سروره بذلك، ثم عرف أغسطينوس منه عن اعتناق فيكتريانوس للإيمان المسيحي بروح تقوي، فشبت فيه الغيرة للاقتداء به، لكنه كان لا يزال أسير العادات الشريرة.
توبته
زاره مؤمن حقيقي من كبار رجال الدولة يدعى بنسيانس، فوجده مع صديقه أليبوس وبجوارهما بعض رسائل معلمنا بولس الرسول، فظنها أحد الكتب الفلسفية، لكن أغسطينوس أخبره بأن له زمانًا لا يشغله سوى مطالعة هذه الأسفار، فدار الحديث بينهما حتى تطرق بنسيانس لسيرة القديس أنبا أنطونيوس وكيف تأثر بها اثنان من أشراف البلاط فتركا كل شيء ليسيرا على منواله، وهنا التهب قلب أغسطينوس بالغيرة، كيف يغتصب البسطاء الأميون الملكوت ويبقى هو رغم علمه يتمرغ في الرجاسات. وإذ مضى بنسيانوس، قام أغسطينوس إلى البستان المجاور لمنزله وارتمى على جذع شجرة تين، وتمثلت أمامه كل شروره، فصار يصرخ: "عاصفة شديدة... دافع عني... وأنت فحتى متى؟ إلى متى يارب؟ أتغضب إلى الأبد؟ لا تذكر علينا ذنوب الأولين. فإنني أشعر بأنني قد اُستعبدت لها. إلى متى؟ إلى متى؟ أ إلى الغد؟ ولما لا يكون الآن؟! لما لا تكن هذه الساعة حدًا فاصلاً لنجاستي؟" وبكى بمرارة... كان ذلك في عام 386م، بالغًا من العمر 32 عامًا حين تغيرت حياته وتجددت بنعمة الله، فتحولت القوة المحترقة شرًا إلى قوة ملتهبة حبًا...عاد أغسطينوس إلى أليبوس ليذهبا معًا إلى مونيكا يبشرانها أن صلواتها التي دامت قرابة 30 عامًا قد استجيبت، ونبوة القديس إمبروسيوس قد تحققت، هذا الذي سبق فرآها تبكي فقال لها: "ثقي يا امرأة أنه من المستحيل أن يهلك ابن هذه الدموع".
عزم أغسطينوس بنعمة الله على ترك تدريس البيان وتكريس حياته للتأمل في كلمة الله والخدمة، فاعتزل ومعه والدته وصديقه أليبوس وابنه أدياتس (غير الشرعي) وبعض أبناء عمه وأصدقاءه في كاسيكاسيوم Cassiciacum بجوار ميلان حيث أقام ستة شهور يتأهب لنوال سرّ العماد، وفي ابتداء صوم الأربعين عام 387م ذهب إلى ميلان واعتمد على يدي الأسقف إمبروسيوس.
نياحة مونيكا
سافر القديس أغسطينوس مع ابنه ووالدته وأخيه وأليبوس إلى أوستيا منتظرين السفينة للعودة إلى وطنهم، وكانت الأم تتحدث مع أغسطينوس معلنة بأن رسالتها قد تحققت برؤيتها له كخادم أمين للرب. بعد خمسة أيام مرضت مونيكا بحمى شديدة، وإذ أُغمى عليها وأفاقت قالت لابنيها: "أين كنت أنا؟... هنا تدفنان والدتكم"... قالت هذا ثم سلمت روحها في يدي الله.
في روما وأفريقيا
بعد نياحة القديسة مونيكا قرروا العودة إلى روما، حيث جاهد أغسطينوس هناك لدحض بدعة المانويين. ومن هناك انطلق إلى أفريقيا حيث ذهب إلى قرطاجنة ثم إلى تاجست، فوزع كل ممتلكاته واختلى للعبادة والتأمل في كلمة الله ثلاث سنوات، ووضع كتبًا كثيرة.
سيامته كاهنًا
إذ كان أغسطينوس يزور رجل شريف بمدينة هيبو (تدعى حاليًا إيبونا من أعمال نوميديا) سامه الأسقف كاهنًا بالرغم من محاولته رفض السيامة بدموع، بل وجعله يعظ أكثر أيام الأسبوع.
سكن في بستان ملك الكنيسة وجعله ديرًا حيث امتلأ بالرهبان الأتقياء، كما أنشأ ديرًا للراهبات تحت تدبير أخته.
سيامته أسقفًا
أقيم أسقفًا مساعدًا لفاليروس عام 395م الأمر الذي أفرح قلوب المؤمنين، وإن كان الهراطقة قد حزنوا وأثاروا شغبًا ضد الشعب وحاولوا قتله.امتاز هذا الأسقف القديس بحبه الشديد للفقراء حتى كان يبيع أحيانًا ما للكنيسة ويوزعه على الفقراء ويحرر به المسجونين. واهتم بدحض أصحاب البدع. وحضر مجمعًا بأمر الملك أونريوس عام 421م ضم 275 أسقفًا مؤمنًا و279 من الدوناتيين... فقام يجادلهم ويردهم إلى الإيمان المستقيم.
نياحته
إذ بلغ من العمر 72 عامًا استعان بأحد الكهنة في تدبير أمور الكنيسة راغبًا أن يكون خليفته، وبقى 4 أعوام يستعد للرحيل، وفي عام 430 م تنيح وهو في سن السادسة والسبعين، وكانت دموعه لا تتوقف.
كتاباته
بلغت حوالي 232 كتابًا، منها كتبه التاريخية مثل "اعترافاته" و"الاستدراكات"، ومقالاته الفلسفية مثل "الرد على الأكاديميين" و"الحياة السعيدة"، "خلود النفس"، "في الموسيقى"... وأيضًا أعماله الجدلية ضد اليهود والوثنيين، وضد أتباع ماني وضد الدوناتيين وضد البيلاجيين وضد الأوريجانيين، كما قدم كتبًا في تفسير التكوين والمزامير والرسالة الأولى إلى يوحنا، والموعظة على الجبل، وعن اتفاق الإنجيليين، وتعليقات على الرسالة إلى أهل غلاطية والرسالة إلى أهل رومية وإنجيل يوحنا. كما كتب كُتب في النسكيات والأخلاقيات...

ابن الدموع


نامت المراة ودموعها تجري من عينيها، وإذ بها ترى نفسها واقفة على قطعة من الخشب والكآبة قد شملتها..ودموعها كيانابيع تفيض بغير توقف. رأت فتى بهي الطلعة، ترتسم الابتسامة على شفتيه، ويشع الفرح من ملامح محياه..جاء اليها وبلطف سألها:"مالك تبكين والغم لا بيرح قلبك؟ " لم تستطع المرأة ان تجيب من كثرة بكائها ..لكنها إذ تطلعت الى الفتى تشجعت وتعزت..عندئذ اجابته:"يا سيدي..ولدي.. ولدي الذي من لحمي ودمي ..قد هلك!! صار فيلسوفاً عظيماً..يجالس العظماء، ويحسده الاغنياء وتتمناه كل فتاة أن تكون عروساً له..لكنه فقد نفسه وهلك.. ابني منذ صباه لم يختبر حلاوة العشرة معك، ولا ذاق دسم الكتاب المقدس..ولدي ..كيف لا ابكيه كل حياتي؟ كيف لا تتملكني الكآبة من اجله إذ حاد عن نموسك؟" عندئذ لم تستطع ان تكمل حديثها بل اجهشت بالبكاء. تطلع اليها الفتى البهي، وفي حنان أبوي اخذ يطمئنها قائلاً: " تعزي ولا تخافي فها هو ولدك هنا..ووهو معك" التفتت المرأة، فإذ بها تراه بجوارها واقفاً معها على الخشبة وللحال ادركت انه سيقبل الايمان.
استيقظت المراة من نومها والبهجة تملأ جوانب قلبها، فقد تأكدت إستجابة الرب لطلباتها. ضمنت يديها وركعت تشكر الله، ثم اسرعت تبشر ابنها بما رأبت..اما هو ففي سخرية تهكم عليها قائلاً: " اما تفهمين يا امرأة؟ انه يقصد انك ستكونين مثلي!" صمتت الام ولم تجادله بل اسرعت بالخروج الى الكنيسة والدموع تجري من عينيها. وهناك التقت بأبيها الاسقف، وبعد ما قبلت يده والدموع تجري من عينيها..قالت له كعادتها :" ابي..ارجوك ألا تنسى ابني لانه يهلك ولا يريد ان يسمع مني" وإذ رأى الاب إرتباكها وبكاءها من اجل ابنها، اجباها في هدوء يطمئنها قائلا:" اتريكه كما يشاء يا ابنتي فقط صلي من اجله الى الله كثيراً..إذ من المحال إقناعه بشرّه مع كونه اعظم فصحاء العالم ..لقد كنت انا يوماً من اتباع ماني ولم اكن فقط أقرأ كتبهم بل وانسخها بيدي. ولكنني اخيراً عرفت غباوتهم وتركتهم ..صلِ يا ابنتي من اجله" لكن المراة ازدادت في البكاء وهي تصرخ :" يا أبي ارجوك ان تصلي من اجل ابني"عندئذ اجابها الأب الاسقف: "ثقي يا امراة انه من المستحيل ان يهلك ابن هذه الدموع" خرجت وقد عزمت في قلبها ألا تكف عن البكاء الى ان ترى ابنها قد عاد من ضلاله.
تعرّف ابنها الفيلسوف على صديق شاب..وتوثقت بينهما الصداقة حتى لم يكن احدهما يفارق الاخر واستطاع اجتذاب صديقه الى بدعه ماني ..الى ان مرض الصديق بعد عام واشرف على الموت فخاف اهله عليه فعمدوه..اما الفيلسوف فكان يهزأ بالعماد ..الا انه لم ينطق بكلمه حرصاً على مشاعر صديقه في ساعات مرضه ..فبدأ صديقه يشفى وإذ بالفيلسوف يسخر بالمعمودية .. حزن صديقه وانتهره بشده.. لم يفتح فاه إذ ظن ان هذا من اثار المرض منتظرا اتمام شفائه ليفاتحه بالامر ..لكن الله سمح فاتنقل الصديق
حزن جدا على صديقه..صار يجول في كل الامكان كانه يبحث عنه..اظلمت الحياة في نظره حتى كره كل شيءوصار لا يلذ له الا البكاء والتنهد المستمر ..لكن مرت الاعوام وعاد ليخضع لمديح الناس فاوعز اليه اصدقاؤه ان يسافر الى روما طلباً للمجد. حاولت امه منعه لئلا يزداد في انحرافه..لكنه اخبرها بانه سيودع صديق له مبحراً في المركب وبالليل تركها تصلي وهرب مبحرا الى رومها تاركاً اياها في دموعها. لحقته امه الى روما ..وهناك بدأ يدرس الكتاب المقدس لكن لأجل الفصاحة لا للتمتع بالشركة مع الرب..وقد اعجب برسائل بولس الرسول فانكب على دراساتها. وفي احدى الايام بينما كان جالساً يتسامر مع صديق إذ بأحد المؤمنين الحقيقين يدعى "بنتيسيان" يدخل عليهما ..ولما جلس بينهما وقعت انظاره على كتاب موضوع على طاولة اللعب امامهما فتناوله ظاناً انه احد كتب الفصاحة فإذ به كتاب رسائل بولس الرسول. التفت الى الفيلسوف وقد ارتسمت على ملامحه علامات العجب..ثم قال مبتسماً:" ما احسن هذا الامر الجديد..اعندكم كتاب مقدس" اجابه:" لا تتعجب من هذا..فانني من مدة لم يكن لي ما يشغلني غير مطالعة هذه الاسفار المقدسة" ثم اخذ بنتيسيان يجاذبهما اطراف الحديث عن امر القديس انطونيوس القبطي وقد طال الحديث عنه واختتم حديثه قائلا:"انني كنت في مدينة ترافيرى انا وثلاثة اخرين..خرجنا للتنزه واقتربنا الى اسوار المدينة حيث انفردت انا وزميلي عن الاثنين الاخرين..اما هما سارا حتى التقيا بخيمة فيها بعض المنتسكين..ولما دخلا الخيمة وجدا كتابا عن حياة انطونيوس فتناوله احدهما وجلس يقرأ فيه، فاندهش مما جاء فيه والتهب قلبه وعزم ان يقتدي به..اذ ازداد قلبه احتراقاً بمحبة الله و ازدرائه للزمنيات ..واخيرا قال لصديقه:" لقد انتهى الامر اما من جهتي فقد قطعت كل حبال الآمال في العالم الزائل وقد عزمت ان احيا لله..وسأبدا الان هنا في هذا المكان بما عزمت" اجابه صديقه: " انا اشاركك عزمك" ثم اكمل بنتيسيان حديثه قائلاً:"اما انا وزميلي فاخذنا نفتش عليهما حتى وجدناهما في تلك الخيمة ..ولما رأيناهما اخذنا نبكى على انفسنا وطلبنا صلواتهما ورجعنا الى القصر وكان قلبنا ملتصقاً بالتراب" بينما كان بنتيسيان يتلكم بهذا ..اخذ قلب الفيلسوف يتمزق..إذ ارتسمت في مخيلته حياته الماضية.. طأطأ رأسه وتنهد تنهدات مريرة..وبدأ يستعرض نتانة سيرته امام عينيه واذ يقول في داخله ايها الرجل الفصيح لقد جال صيتك في العالم، وتاق الكل ان يسمع كلماتك.. لكن انطونيوس الامي قد غلبك في حياة العفة والطهارة ..ربي ماذا قدمت في حياتي غير الدنس والشر؟ انني لا اذكر طفولتي ..لكنها بالتاكيد مملوءه شروراً اما صباي ..فمرتسم امام عيني..كنت ابكي عشيقة ماتت حبا بمعشوفها ، ولم أكن انتحب نفسي التى اهلكتها بعدم حبي لك يا عريس نفسي! كنت اهتم كيف ارضي معلمي ولا اهتك كيف ارضيك.. كنت اكذب في لعبي مع اصدقائي .. إذ اريد ان اكون غالبا ولن اقبل قط ان اكون مغلوباً .. اما وقد انتقلت الى سن الشباب فانه لم يكن يحلو لي إلا ان اكون عاشقاً ومعشوقاً.. لكل حب حدود ولكل شهوة نهاية .. اما انا فلم اكن اهرف للهوى حد إذ كان الدخان المتصاعد من براكين شهوات جسدي يعمي عيني ..وفي هذا كله كانت امي.. امي التقية كانت تكلمني وصوتها على ما اظن هو صدى صوتك.. كانت تلح بشدة علي لتمنعني..اما انا فما كنت اعيرها اهتماماً ..ولا اكترث بأقوالها .. آه يا ربي! كم من شرور ارتكبتها ..حتى في المعابد المكرسة لخدمتك..اسرعت الى الكتاب المقدس لكنني نقدته نقداً خبيثاً .. اغلقت على نفسي بابك يا الهي بفساد حياتي ..إذ تجاسرت وبحثت بكبرياء عنك يا من لا يعرفك الا المتواضعين
في وسط دوامة الافكار هذه تطلع "اغسطينوس" الى صديقه وصرخ في وجهه :" وماذا نعمل نحن؟ ما هذا الذي نسمعه؟ ايستيقظ الجهل الاميين ويسرعون الى اختطاف ملكوت السموات ونحن معشر العلماء الحكماء نتمرغ في وحل النجاسة والدنس؟ ولماذا نخجل من اللحاق بهم؟ هل لانهم سبقونا ؟ افما نخجل بلأولى لعدم اقتدائنا بهم؟!
نطق بتلك الكلمات ثم اندفع لا شعورياً الة بستان مجاور لمنزله..خرج صديقه يقتفى آثاره فإذ به يجده مرتمي على جذع شجرة تين وهو يصرخ قائلاً :عاصفة شديدة..دافع عني! وانت يا رب فحتى متى؟! الى متى يا رب؟! اتغضب الى الابد؟ لا تذكر علينا ذنوب الاوليين، فإنني أشعر انني قد استعبدت لها..الى متى؟! الى متى؟ أإلى الغد؟ ولماذا لا يكون الآن؟ لماذا لا تكون هذه الساعة حداً فاصلاً لنجساتي؟ لقد كنت قبلاً اناديك يا رب اعطني الوداعة والعفة لكن ليس الان كنت اخاف ان تستجيب طلبتي فلا اعود اتمتع باللذة .. كنت احب مجالسة الاشرار لا الجلوس معك ..احببت كتب الفلاسفة ولم اكن اتوق الى كتابك والآن إن قلت لك توبني غداً فلتسمح ان اتوب الان" وبينما هو يبكى سمع صوت طفل يردد "خذ واقرأ" قام وأخذ معه صديقه وفتح رسائل بولس الرسول فإذ به يجد القول " قد تناهى الليل وتقارب النهار فلنخلع اعمال الظلمة ونلبس اسلحة النور .." رو 12:13
اخذ يردد القول ثم قام مع صديقه يبشران الام التى عاشت باكية ما يقرب عشرين عاماً لاجل تلك الساعة ارتمت الام على عنق ابنها تذكر تلك الكلمات التى قالها لها الفتى في الرؤيا "تعزي ولا تخافي فها هو ولدك هنا وهو معك"نعم لقد طال الزمن لكن مواعيدك تبقى ثابتة في اوانها..لقد اتت اللحظة التى طالما ترقبتها انا وترقبتها السماء لتفرح بذاك الذي كان ضالاً فوجد وميتاً فعاش في عام 387م عاد اغسطينوس الى ميلان ثم سافر مع والدته واخيه وابنه وصديقه الى اوستيا منتظرين العودة الى بلادهم ..وهناك كان موضوع تأملاتهم هو ملكوت الله وانتظار مجيء الرب الثاني وبينما كانت قلوبهم ترتفع في السماويات اذ بلام تختم حديثها بقولها لاغسطينوس :
" يا ابني لا يسعدني شيئاً ما في هذه الحياة بعد . ماذا لي بعد افعل؟ فإنني ابغض الزمنيات وانني اعتقد ان الله قد امد من حياتي هنا لسبب واحد وهو ان اراك قبل ان اموت مؤمناً مخلصاً..ومسيحياً بالحق..وهوذا الله الغني قد ابقاني حتى رأيتك خادمه الامين المحتقر للزمنيات..فما هي رسالتي بعد؟ لماذا ابقى؟"
وبعد خمسة ايام من قولها هذا مرضت بحمى شديدة واذ افاقت وجدت ولديها في حزن عميق فقالت لهما :" اينما مت ادفنا والدتكما" اجباها ابنها تافيخوس : لا تقولي هذا يا امي" نظرت اليه وفي عتاب وجهت الحديث الى اغسطينوس :" انظر يا اغسطينوس ماذا يقول اخوك ..يا بني لا تهتما ابداً بامر جسدي، بل ادفناه حيثما يكون، فان هذا ليس بذي اهميه عندي لكني اسالكما أمراً واحداً وهو اينما كنتما اذكرا والدتكما على مذبح الله" واذ نطقت بهذا اغمضت القديسة مونيكا عينيها ورفعت قلبها الى الله مصلية واسلمت روحها الطاهرة حاول اغسطينوس ألا يبكى لأجل الفراق الجسدي لكن دموعه تفجرت من عينيه بغير ارادته وهو يقول :" الا يجب ان اسلم نفسي للدموع ساعة واحدة من اجل تلك التى كانت من اجلي تعوّم فراشها كل يوم بالدموع ساعات؟"
 

website traffic counters
Dell Computers