بحث مخصص

2008-12-10

وهل يأخـذ أحـد ثمـن الهـدية


رن جرس الباب، فنظرت إلى الساعة، و وجدتها تُشير إلى السابعة مساء. لابد أنه اللبّان...لقد أعتاد أن يأتى فى مثل هذا الوقت طوال السنوات الماضية. كان شخصاً مسيحياً، محباً، بشوشاً، لا تفارقه الابتسامة، وهو اعتاد أن لا يأتى من تلقاء نفسه فى أيام الصوم، لأنه يعرف إننا لن نحتاج إلى اللبن. المهم، فتحت الباب...."أهلاً بك، إزيك يا عم جرجس؟". "الحمد لله". قالها باقتضاب شديد و بلهجة حادة. صب لى ما أحتاجه من اللبن، ودخلت لأحضر النقود وأعطيها له و قلت: "أراك كئيباً على غير العادة ماذا بك؟". "أبداً واحدة من الزبائن - مدام دميانة - أنتِ تعرفينها، علبها لى مبلغ كبير من المال، نظير لبن بعته لها طوال الثلاث أشهر الماضية، وقد انتقلت إلى بيت آخر و لم تترك عنوانها الجديد ولا يعرف أحد من جيرانها أين ذهبت". لم أعرف ماذا أقول فتمتمت ببعض الكلمات مثل: "معلهش....ولا يهمك". كنت أعوف دميانة، وأراها دائماً مع أولادها الصغار الأربعة. ظروفها المادية كانت صعبة، وزوجها كان يبحث عن عمل آخر مُجزى. مرت ثلاثة أيام صوم يونان، لم أرى فيها عم جرجس، ولكن عندما جاء بعد الصوم، وجدت أن حاله لم يتحسن، بل بالعكس تحولت الكآبة إلى غضب وعصبية...فسألته "هل مازلت متأثراً بما حدث؟" "نعم" لم يهن علىّ أن أرى شخصاً مرحاً، يمتلئ مرارة بسبب موضوع مادى. فقلت له: "نصحتنى جدتى زمان أنه عندما يأخذ أحداً شيئاً يخُصنى رغماً عنى، أعطيه له هدية منى". "ماذا تقصدين؟" "يجب أن تعطى اللبن هدية منك لدميانة وأولادها، وتذكر أنه لولاك لما شرب الأطفال لبناً دافئاًفى أشهر الشتاء الباردة". "ولكن اللبن قيمته حوالى مائة جنيه، وأنا لم اُعط أحداً من قبل هدية ثمينة كهذه" "تذكر وصية الرب يسوع، من أخذ الذى لك فلا تُطالبه" "لا أقدر على تنفيذ هذه الوصية، فهى صعبة جداً" قال هذا ومضى. عندما جاءنى اليوم التالى...ضحكت معه قائلة: "إيه أخبار الهدية يا عم جرجس؟" رد: "أحاول ولكنى لا أقدر...فمازلت أُريد نقودى" . تغيب يومين وعندما رأيته قال لى: "لقد صليت كثيراً لياة أمس، وطلبت قوة لتنفيذ الوصية...لقد أعطيتها اللبن هدية منى. وكم أنا سعيد بهذا" فرحت أنا أيضاً لأنه نفذ الوصية، وعاد لطبيعته المرحة البشوشة. فى اليوم التالى رأيته يضحك قائلاً لى: "هل تدرى ماذا حدث أمس بعد أن تركتك؟" "أحكى لى..." "واحد من زملائى مريض، وطلب منى أن أقوم ببيع اللبن لزبائنه ريثما يتعافى من مرضه. وفيما أنا راكب الدراجة سمعت صوتاً يُنادى علىّ...عم جرجس...عم جرجس...أوقفت الدراجة لأرى صاحبة الصوت، وإذا بها مدام دميانة تجرى خلفى وتقول وهى تلهث: إزيك يا عم جرجس، أنا آسفة جداً لأننى نقلت بدون ترك عنوانى الجديد، أنا مدينة لك بمائة جنيه....صحيح أنا لا أملك المبلغ كله الآن، ولكن أرجو أن تأخذ عشرين جنيهاً الآن، وتعود مع بداية كل شهر حتى أسدد الدين كله" سألته: "وهل أخذت العشرين جنيه" رد بابتسامة عريصة: "وهل يأخذ أحداً ثمن الهدية

ليست هناك تعليقات:

 

website traffic counters
Dell Computers